رحلة شتاء مجنونة في تركيا - قطار doğu ekspresi

Mohamad Jadid

بتاريخ نشرت

بعد حوالي سنتين من العمل والروتين قررت هذا العام بالقيام بالعديد من الرحلات وزيارة اكبر عدد ممكن من المدن في تركيا. كانت رحلة جميلة ممتعة ومتعبة و غنية بالمعلومات الجديدة عن هذه المدن الرائعة.

بدأت العام بأول رحلة لزيارة 4 مدن بشكل سريع خلال 5 أيام حيث بدأت الرحلة بتاريخ 13/01/2019 عبر استخدام طائرة من اسطنبول الى مدينة كارس أقصى شرق تركيا.

مدينة كارس Kars المدينة التي عاشت 40 عام تحت الحكم الروسي!

مدينة صغيرة تقع بأقصى الغرب التركي تعدادها حوالي 286.503 نسمة تحتوي على مطار صغير قمنا انا و صديقتي باستقلال التكسي والنزول الى مركز المدينة برحلة اتسغرقت حوالي 10 دقائق لنشاهد الشوارع والابنية الخاصة بهذه المدينة الساكنة، الجو حوالي -12 درجة مئوية والثلوج تغطي الشوارع. ذهبنا لتسجيل الدخول الى الفندق لنتفاجأ ان التدفئة متعطلة فيه لذلك قمنا بالذهاب الى فندق اخر، ولحظي السيء فقد سقط موبايلي على الارض و انكسرت الشاشة واصبحت خارج عن العالم الافتراضي!

ثم بدأنا التجول في المدينة وزيارة بعض الاماكن الاثرية فيها. بعدها قمنا بالذهاب الى مدينة ani harabeleri الاثرية والتي تبعد حوالي ساعة عن المدينة وهي موجودة على الحدود مع دولة أرمينيا.

من هناك ذهبنا الى بحيرة تشلدر  çıldır gölü والتي تتجمد شتاء و تتحول الى منطقة سياحية فريدة من نوعها حيث يتم التزلج و الركوب على العربات التي تجرها الخيول بالاضافة لقيام البعض باصطياد الاسماك من تحت الجليد!

بحيرة تشلدر  çıldır gölüثم عدنا الى مركز المدينة مرة اخرى و قنا بزيارة قلعة كارس وهي قلعة قديمة موجودة على تلة في المدينة حيث يمكنك مشاهدة مركز المدينة بشكل بانورامي جميل.من هناك قمنا بالذهاب الى مطعم مشهور لتناول وجبة محلية مشهورة وهي kaz kebabı حيث تشتهر هذه المدينة بهذه الوجبة وهي عبارة عن أرز و لحم نوع من أنواع البط. ثم العودة الى الفندق.

مدينة كارس ليلاً من القلعة

في هذه المدينة سوف تشاهد بعذ المباني التي تم بنائها على أيدي الروس وتتميز هذه الابنية بحجارتها الكبيرة و السوداء. نصيحتي هي تخصيص يومين أو يوم ونصف لهذه المدينة حيث أن يوم واحد لا يكفي بسبب المسافة بين المدينة الاثرية ani harabeleri و البحيرة المتجمدة çıldır gölü ومركز المدينة.

قطار الشرق السريع doğu ekspresi ومدينة أرزروم Erzurum

في اليوم التالي 14/01/2019 كنا على موعد مع رحلة رائعة لمدة 4 ساعات بالقطار من مدينة كارس الى مدينة أرزروم، حيث انني استطعت الحصول علة بطاقتين لاستخدام هذا القطار الرائع في غرفة منفصلة خاصة.

بدأت الرحلة وانطلق القطار يشق طريقه بين الثلوج والجبال الرائعة، مناظر رائعة وخلابة على طول الطريق، في الطريق يمكنك شراء بعض القهوة أو الشاي من الكافتيريا الموجودة في القطار و الاستمتاع بالجلوس جانب النافذة والتمتع بهذه الرحلة. طبعاً للاسف موبايلي لا يعمل و اضطرنا لاستخدام الكاميرا الخاصة بصديقتي فقط!

وصلنا الى المحطة في مدينة Erzurum ومنها بدأنا المسيرة الى مركز المدينة حيث ذهبنا الى منزل أتاتورك ولكن للاسف كان في يوم عطلة ومنه ذهبنا الى الاماكن الاثرية في المدينة ولحسن حظي وجدت مكان لتصليح الموبايل العجيب!

قمنا بزيارة بعض المدارس القديمة الاثرية والجوامع بالاضافة لبعض الاضرحة لشيوخ و أولياء وأمراء سلجوقيين و أتراك سابقين طبعاً كل هذا وسط الثلوج! ومن ثم حان وقت الأكل طبعاً و هنا في هذه المدينة يجب عليك تجربة Cağ kebab حيث تشتهر هذه المدينة بهذه الوجبة اللذيذة والفريدة.عدنا الى الفندق للاستراحة والتجهيز لليوم التالي.

في اليوم التالي كان موعد انطلاق القطار في الساعة 12.10 وبالتالي قمنا مرة اخرى بالذهاب الى منزل أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية و تجولنا به، حيث ترفنا على هيكلية البيوت القديمة الخشبية بالإضافة لتعلمي و اكتنشافي لبعض المعلومات التاريخية المتعلقة بتأسيس الجمهورية التركية حيث لعبت هذه المدينة دور أساسياً في تأسيس وعقد ما يسمى Erzurum Kongresi حيث كان هذا الاجتماع حجز الاساس لإتحاد 6 ولايات تركية لتأسيس الدولة الجديدة.

مدينة ايرزينجان Erzincan وزلزال عام 1939!
وصلنا بالقطار الى هذه المدينة الصغيرة حوالي الساعة 4 مساء وبدأنا بالمشي باتجاه مركز المدينة القديم ولكن للاسف اكتشفنا انه لا يوجد مركز قديم لهذه المدينة الصغيرة! نعم حيث أن المدينة الموجودة حالياً هي مدينة جديدة كلياً حيث بنيت بعد الزلزال الرهيب الذي حدث عام 1939 حيث كان تعداد السكان حوالي 50 ألف نسمة وبعد الزلزال أصبح 10 الف فقط و تم تدمير كافة الاماكن التاريخية و الاثار للاسف و اضطر الناس للسكن وتأسيس المدينة من جديد شمال المدينة القديمة. وبالتالي للاسف لا يوجد العديد من الاماكن للزيارة.
قمنا بزيارة ضريح شخص يدعى بيري ريس PİRİ SAMİ HAZRETLERİ TÜRBESİ و المقبرة التي بقربه والتي تذكر بهذا الزلازل الرهيب.

تم دعوتنا من قبل الشخص الذي يرعة المكان لشرب الشاي الساخن وتناولنا اطراف الحديث عن هذه المدينة والجدير بالذكر أن هذه المدينة كانت سابقاً منبعاً للشيوخ والأولياء وأصحاب الطرق الصوفية وذلك سابقاُ في ايام الدولة السلجوقية حتى اخر 50 عام من السلطنة العثمانية.

ومن ثم اتجهنا مشياً الى مركز المدينة لتناول وجبة لذيذة في أحد المطاعم المشهورة حيث توقفت سيارة تقل عائلة جميلة حيث عرضا علينا ان يقوما بتوصيلنا وهو الذي حصل :)
بعد هذه الوجبة توجهنا الى أحد المقاهي الجميلة هرباً من الثلج والبرد و التي كانت تحتوي على ديكور فريد يتعلق بكل شي ء له علاقة بالقهوة.

كنا على موعد الانطلاق مجدداً الى مدينة Kaysari عبر الباص هذه المرة والذي ينطلق الساعة 10.30 مساء، توجهنا الى محطة الانطلاق و تم التأخير لمدة نصف ساعة بسبب الثلوج. صعدنا الى الباص وبدأت الرحلة ليلاً حيث كانت رحلة فريدة، مرعبة وجميلة حيث أن الطرقات كانت صعبة جداً بسبب عاصفة ثلجية كانت على طريقنا حيث لا يمكنك الرؤية أبداً والطريق خطر جداً. كانت رحلة مليئة بالمغامرة و الأدرينالين!

مدينة قيصري ، ثلوج ، مغامرات و تزلج!

وصلنا لهذه المدينة حوالي الساعة 6 صباحاً وكانت المدينة غارقة في الثلج بقينا في كراج الباصات لبعض الوقت لشرب الشاي و الاستراحة ومن ثم بدأنا رحلة الاكتشاف مجدداً بين الثلوج الى مركز المدينة.
تحتوي المدينة على العديد من الأماكن الاثرية، القلعة، المدارس الدينية الاثرية، الأضرحة وغيرها من الاماكن والتي تستحق الزيارة ولكن للاسف بسبب كثافة الثلوج والعاصفة فلم نتمكن من زيارة العديد منها، و دخلنا الى أحد المدارس الدينية الاثرية والتي تم تحويلها الى مكتبة ومقهى جميل حيث قمنا بالاستراحة وشرب السلحب الساخن. ومن ثم توجهنا الى أحد المطاعم المشهورة وتناولنا وجبة مانتي تركي Manti وهي عبارة عن كرات صغيرة من العجينة تحتوي على لحم و مغطاة بصوص لذيذ. تشتهر هذه المدينة بهذه الأكلة اللذيذة ان قمت بزيارة مدينة قيصري فلا تتردد بالبحث عنها.

الثلوج في أحد الحدائق الرائعة

كان على صديقتي العودة الى اسطنبول بسبب اضطراراها الى حضور زفاف أحد أقاربها، قمت بأكمال الرحلة وحدي حيث عدت الى الفندق للاستراحة و التجهيز لليوم التالي. في الفندق يمكنك مشاهدة جزء من المدينة من الأعلى وهي مغطاة بالثلوج الرائعة كانت تجربة غريبة فريدة وجميلة. أعجبتني هذه المدينة الجميلة بهدوئها و تنظيمها و اختلافها عن مدينة اسطنبول.

اطلالة الفندق

جبل Erciyes Dağı

في اليوم التالي توجهت الى جبل Erciyes Dağı القريب من المدينة والذي يبعد حوالي 45 دقيقة، يشتهر هذا الجبل بوجود مراكز للتزلج و منتجعات خاصة بالثلج. حيث قمت أولاً بالذهاب الى الفندق لوضع أغراضي ومن ثم توجهت لمركز التزلج لإكتشافه و تجربة التزلج على اللوح، كانت تجربة جميلة. يمكنك استأجار كافة الادوات التي تحتاجها.

بعد التزلج عدت الى الفندق لأجلس في مقهى جميل دافىء لأبدأ بالتفكير و التخطيط لعام 2019!

الفندق في جبل ارجيس

في اليوم التالي توجهت الى المطار لرحلة العودة الى اسطنبول ونهاية هذه المغامرة الجميلة.

كانت رحلة مجنونة رائعة ومتعبة ومميزة اكتشفت فيها وتعلمت أشياء جديدة، لنرى اين ومتى ستكون المغامرة التالية!