ماذا فعلت الأمس

ماذا فعلت الأمس

رياض فالحي

رياض فالحي

رضا يشعر بالرضا، بتاريخ نشرت

-إشتريت قبعتين و نعل مريح للعامل في محل البقالة لأنه يشكو من ألم في ساقه

- إشتريت هاتفا للفتاة التي تصنع الخبز و نبيعه لها في المحل و تطبخ لي العشاء.هي قريبة محمد و يبدو أنه سيتزوجها فكلهم ينقطعون عن التعليم مبكرا و يدخلون معترك الحياة باكرا .تعجبني ثقافتهم المحدودة و إلتزامهم بتعاليم الدين فلا يتسائلون أسئلة وجودية .

-وقت العشاء سقطت وبقي الصحن في يدي بدون أن ينسكب .فقد جلست على كرتونة عصير و إنزلقت من فوقها .بقيت في مكاني حتى لا يشعر العملاء بالجلبة التي أحدثتها و يدخل آخرين ثم وقفت كأن لا شيء حدث بعد أن خرجوا إنفجرنا ضحكا.

-أحد جيراننا طلب ان نقرضه الدراجة كالعادة اعطيناه إياها ثم عاد يدفعها فيجب أن لا تجلس على الكرسي فهو مكسور ولدينا كرسي آخر (هاذا ثالث واحد من جيراننا يأتي ليلا و يطلب الدراجة من اجل جولة فكرة مشروع تاجير الدراجات مثل اللمبي و أمه .


-إشتريت كرتونة ولاعات فيها خمسين ولاعة ووضعتها في محفظة حاسوبي  انا امشي تذكرت أحد أصحاب المحلات الذين اعرفهم فقد إنفجرت عليه كرتوتة ولاعات ثم قلت لن يحدث ذلك معي .

-جلبت جزرا للمهرة لكن مدربها قال بأنه لا يجب إطعامها أشياء خضراء .

-حين سقطت أراد محمد أن يمسكني من شعري بقينا نضحك مدة ثم قلت له نكة أخرى المرة الفارطة حدثني عن أبوه حيث عضه كلب مرة ثم بدأ ينبح لهم و كيف أن أمه و أخواته و عمته بدأن يندبن ظنا بأنه أصيب بداء الكلب و عدة نكت أخرى . باللأمس قلت له نكتة عن بائع الفطائر حيث كل يوم يمر عليه شخص يسأله هل لديك 300 فطيرة فيقول له لا و كل يوم يسأله هل لديك 300 فطيرة فقرر ذات يوم أن يصنع 300 فطيرة و سهر طيلة الليل يجهزها و لما جاء الرجل و سأله هل لديك 300 فطيرة قال له نعم فقال له لو إستطعت أن تبيعهم إجعل مني شجرة تين و أقطف مني التين .

- فتحت ال NETFLIX لصاحب المقهى المجاور و وضعت مسلسل LA CASA DEL PAPEL 

-النكتة التي رويتها لمحمد هذه الليلة هي أننا كنا نسبح في وادي إسمه "وادي اللبن" فيه برك كبيرة و هناك شخص إسمه عبد العزيز غرق كانت هناك قصة شعر تترك فيها خصلة من الأمام و تقص كامل شعرك هكذا .

فغرق وبقيت خصلة شعره طافية مر بجانبه ولد إسمه عمار فقام وضع يديه و دفع رأسه للأسفل حتى تختفي الخصلة بعد ذلك سحبناه خارجا .وقتها كنا ندرس في الفصل التاسع . عبد العزيز مات في إنفجار لغم أرضي على الدبابة التي يقودها فقد أصبح رقيب بالجيش و عمار أصيب بتيبس في ساقه من الثلج فقد "حرق" لإيطاليا و تشرد هناك وفي أحد الأيام المثلجة نام تحت جسر فإنهار عليه الثلج , الآن عاد للبلاد منذ سنوات.

-تقابلت مع عم إدريس يريد موقعا لوكالته العقارية قبل أيام طلب مني أن أعطيه سماعة هاتفي و اليوم قال لي أجلب لي ثلاث سماعات بألوان مختلفة لبناته . جلبتها كلها سوداء. تركني في المكتب ثم عاد .وجدت ميزانا في مكتبه فوزنت محفظة حاسوبي وجدتها سبعة كيلوغرامات ثم نزعت فردة حذائي العسكري . بعد ذلك لبستها من جديد فقد يدخل على حين غرة . أعطاني برتقالة . ثم جاء رجل و بنته فإتصلت به و قلت له هناك من يسأل عنك .جلب لي ثمن السماعات الأربع تحثنا قليلا عن رغبته في تطوير عمله فمن لا يواكب العصر سيخرج من السوق حتما و سلمي تسبقة على العمل .

-وضعت حاسوبا عند سيف في بداية الأسبوع وهو لي mine أنا قبل يومين قال بأنه سوف يرفع أسعاره فمن يملك حاسوبا مرتفع الثمن لن يشعر بكبر مبلغ الإصلاح. أنا من فتح له المحل سنة 2016  أدخلته للحي لكن أهل الحي يشتكون من أنه يثقيل جدا في تصليح حواسيبهم . اليوم كلمته فقال يوم الأحد أخبرك هل هو قابل للتصليح أم لا . قلت له بأنه يمكن إصلاح كل الأعطال فقال هناك أعطال لا يمكن إصلاحها .سكت و لم أجبه .لا أريد أن أخبره بأنه مخطأ .سأرى ماذا سيفعل في اليومين القادمين.

-فتحت الفايسبوك و جدت الكثير من رسائل " أين أنت" " وينك بلهجتنا"

-كلمني نوفل وهو يعمل معلم رياضة قال بأنه يريد أن يأتي يوم السبت و الأحد و الإثنين عندي قلت له أعتذر فلا أستطيع إيواءه .حصل على شهادته من ليبيا سنة 2009 درس في البداية سنة فنون جميلة ثم ذهب للدراسة في ليبيا رياضة . أنا من قمت بمصادقتها له في وزارة التعليم العالي وقتها قال لي بأن أدفع عنه تكلفة المعادلة لكنه ماطلني في الدفع بتعلة أنه لا يعمل دخل سلك التعليم سنة 2014 كل مرة يتصل بي أتذكر ذلك المبلغ , يستطيع أن يذهب للنزل لكنه كباقي الموظفين رهن نفسه في قرض يأخذ جزء كبير من أجره و بقي مفلسا.

-كلمت أحد أصدقائي وهو طريح الفراش مريض جدا كذلك زوجته و أمها إقترحت عليه أن أرسل أحد الشباب ليساعدهم في المنزل فلدي أحد أقاربي الشباب لديه شهادة مساعد ممرض AIDE SOIGNANT و بطال هكذا يستطيع أن يدبر مصروفا و يجد مكان يئويه فالشتاء على الأبواب .

-في الجامع وقت صلاة المغرب سلم علي رجل تذكرته بسرعة فلدينا صديق مشترك سألني عنه قلت إنه يعمل في التشاد في شركة بناء .القرية التي أتى منها صديقنا إسمها "مشرق شمس" و الرجل الذي سلم علينا أعطاه سكنا هو و أخويه على وجه الفضل بعد أن خرجت تذكرت عنوان رواية لباولو كويلهو إسمها "الرابح يبقى وحيدا" ثم تذكرت حمزة حيث سألني عن الأشخاص الذين يساعدهم لماذا لا يتذكرونه فأخبرته بأن المثل يقول خذها من عند شبعان إذا جاع و لا تأخدها من عند جوعان إذا شبع فإذا ساعدت الذين كانوا معدمين لن يردوا لك الجميل لكن من ولدوا بخير ثم إفتقروا إذا ساعدتهم سوف تجدهم  يوما ما. لذلك إفعل الخير لوجه الله و لا تنتظر رد الجميل أبدا .

-تذكرت أنشودة "رجعلنا حمزة هاجر و أخوتنا " بصوت عبد الباسط الساروت 

طيب إذا منرجع ... بتوعدنا تسمعنا ؟ماشي يلا اسمع ... هي هي مطالبنا بدنا أصابع نصر .... نرفعها فوق القصر .... بدنا الصبح و العصر .... تمرء و تتفــــقدنا بدنا دم الشهدا .... و يرجع نهر بردى .... و القصة مع سردة .... ليش كنت تدبحنا و تلم كل دمعة .... نزلت بكل جمعة .... و كل إصبع بشمعة .... تضــوي لوجهتـــنا و بدّلنا اللمزة .... و رجعلنا حمزة .... و هاجر و إخوتــنا  حبل الصدق مدّو .... و ملك البلد ردّو .... و لسا الشعب بدّو .... ترحل و تتركنا ..!

https://www.youtube.com/watch?v=c4amw11LtqQ&list=RDlS-mRCp_qn0&index=26

-جلست في مقهى و بقيت لأتناقش مع نفسي حول العمر الذي يصبح فيه للإنسان مبادئ ثابتة و قناعات راسخة ثم وصلت لنتيجة أن لا شيء ثابت في هذ الحياة.

أخر الليل أكملت رواية عائد إلى حيفا لغسان كنفاني رواية قصيرة قرأتها بسرعة

التعليقات

  • خالد نور

    || ينقطعون عن التعليم مبكرا و يدخلون معترك الحياة باكرا
    أشعر بالراحة وببساطة الحياة حين أكون مع هؤلاء الأشخاص + غالبا يقضون طفولتهم في البادية ثم يبدأون الحياة الجديدة بجدية كبيرة في المدينة (و..سلِّم لي على مُحمدْ "شخص من الإنترنت يسلم عليك واااو🤩")
    @TarekNacer : إنه أسلوب العيش في ما بعد الأربعين! ههه، أعني حين يكون لديك معارف كثيرون(من الشباب والشيوخ)..والناس تثق فيك، وتعرف ذلك،، دائما يستعينون بك كواسطة عند معارفك الكثيرين..السرّ الأكبر يكمن في كثرة معارفه من الأعمار والثقافات المختلفة،،ولا أدرى كيف دبّر ذلك🤔
    ----
    عن التسليم على محمد...سيقول - من عرّفني به؟ +أنا -كيف؟ +كتبتُ عنك -ماذا؟ +"انك شخص طيب وبسيط...و..وستتزوج قريبتك" ** صفعات ولكمات بكميات هائلة نزلت على رأس رياض👊(أقول لك احذر، فهؤلاء الأشخاص غالبا أذكياء..) وفي نفس الوقت غَامِرْ👻
    1
  • Mo Ri

    سرد جميل وممتع
    يمكنك كتابة رواية يا رياض
    0
  • طارق ناصر

    رياض، يعجبني أسلوب عيشك، بسيط وتحب مساعدة الآخرين.
    0
  • محب روفائيل

    أخبرني رياض، ما مشكلة السكن والإيواء لديكم؟ ربما لا أستطيع توفير سكن خاص بي، لكن لذلك الحين أسكن مع عائلتي، أليست المسألة بهذه البساطة لديكم؟
    0
    • رياض فالحي

      نسبة كبيرة من الناس يمتلكون منازلهم فقط في العاصمة و المدن الكبرى مثل سوسة و صفاقس نسبة المستأجرين كبيرة . أغلب الشباب يستأجرون منازل مشتركة حتى يتقاسموا أعباء السكن فالأجر في القطاع الخاص هو 600 دينار مثلا و إيجار منزل متكون من غرفتة و مطبخ صغير عللى الأقل 300 دينار أما إذا كان متكونا من غرفتين و صالون فتجده ب 400 دينار . في تونس ليست لدينا عادة أن يسكن الشخص في مسكن وحده كما في أوروبا .
      أنا من أهل الوسط ونحن قبليين جدا و متعلقين ببعضنا لذلك في العاصمة يحرص بعضنا على البحث عن الآخرين حتى يكونوا سندا له . يشبه المر الحياة في الغربة.
      0

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق